تلتزم جامعة الطفيلة التقنية بتوفير بيئة تعليمية شاملة وداعمة لجميع الطلاب، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم. ولتلبية الاحتياجات الفريدة لهؤلاء الطلاب، تقدم الجامعة خدمات دعم أكاديمي مخصصة مصممة لمساعدتهم على التغلب على التحديات وتحقيق النجاح الأكاديمي. تلعب هذه الخدمات دورًا حاسمًا في ضمان المساواة في الوصول إلى التعليم وتعزيز الشعور بالانتماء والتمكين بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم.

خدمات الدعم الأكاديمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم

أ. خطط التعلم الفردية:

  • خطط تعليمية مخصصة للطلاب ذوي صعوبات التعلم، مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم ونقاط قوتهم وأهدافهم الأكاديمية.
  • التعاون مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الدعم لإنشاء وتنفيذ هذه الخطط بشكل فعال.
  • مراجعة وتحديث خطط التعلم بانتظام للتأكد من أنها تظل ذات صلة وتستجيب لاحتياجات الطلاب وتقدمهم.

ب. الإقامة الأكاديمية:

  • توفير تسهيلات معقولة للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، مثل تمديد وقت الامتحانات، أو المساعدة في تدوين الملاحظات، أو التنسيقات البديلة للمواد الدراسية.
  • التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس للتأكد من حسن تنفيذ أماكن الإقامة وتسهيل التواصل بين الطلاب المدرسين.
  • مراقبة فعالية التسهيلات وإجراء التعديلات حسب الحاجة لدعم تجربة التعلم لكل طالب بشكل أفضل.

ج. التدريس ودعم مهارات الدراسة:

  • تقديم خدمات تعليمية متخصصة للطلاب ذوي صعوبات التعلم، مع التركيز على المساعدة الخاصة بالموضوع واستراتيجيات التعلم المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم.
  • توفير ورش عمل وموارد حول مهارات الدراسة وإدارة الوقت والتنظيم المصممة خصيصًا للطلاب ذوي صعوبات التعلم.
  • شبكات دعم الأقران حيث يمكن للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم التواصل مع زملائهم الطلاب الذين يواجهون تحديات مماثلة والتعلم منهم.

د. التكنولوجيا المساعدة والمواد التي يمكن الوصول إليها:

  • الوصول إلى أدوات التكنولوجيا المساعدة، مثل برامج تحويل النص إلى كلام، وبرامج التعرف على الكلام، لمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم على التفاعل بشكل أفضل مع محتوى الدورة التدريبية.
  • تتوفر مواد الدورة التدريبية، بما في ذلك الكتب والعروض التقديمية، بتنسيقات يمكن الوصول إليها للطلاب ذوي صعوبات التعلم.
  • التدريب والدعم للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين على استخدام التكنولوجيا المساعدة وإنشاء مواد يمكن الوصول إليها.

رفع مستوى الوعي وتعزيز الشمولية

أ. تدريب أعضاء هيئة التدريس والموظفين:

  • تقديم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين لتعزيز فهمهم لصعوبات التعلم وتطوير المهارات اللازمة لدعم الطلاب بشكل فعال.
  • تقديم إرشادات حول ممارسات واستراتيجيات التدريس الدامج لاستيعاب الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الفصل الدراسي.

ب. الحملات والفعاليات التوعوية:

  • تنظيم حملات وفعاليات توعوية على مستوى الحرم الجامعي لتثقيف مجتمع الجامعة حول صعوبات التعلم وأهمية التعليم الدامج.
  • تشجيع المبادرات والأندية الطلابية التي تركز على دعم وتمكين الطلاب ذوي صعوبات التعلم.

ج. التعاون:

  • تعزيز النهج التعاوني لدعم الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وإشراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وخدمات الدعم في تطوير وتنفيذ استراتيجيات الدعم الأكاديمي.
  • الدفاع عن حقوق واحتياجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم، سواء داخل الجامعة أو في المجتمع.