تم إنشاء تخصص نظم المعلومات بداية العام الجامعي 2007/2008 وكان يتبع لقسم الرياضيات والحاسوب، ومع ازدياد أعداد الطلبة في القسم وزيادة عدد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم من تخصص نظم المعلومات الحاسوبية وعلم الحاسوب صدر قرار مجلس التعليم العالي بفصل قسم الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات كقسم مستقل عن قسم الرياضيات بدءاً من بداية العام الجامعي 2014/2015.

ومع بداية العام الدراسي 2020/2021 صدر قرار مجلس التعليم العالي بالموافقة على استحداث كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تضم قسمين هما: قسم تكنولوجيا المعلومات و قسم علم الحاسوب.

يمنح قسم تكنولوجيا المعلومات درجة البكالوريوس في تخصص نظم المعلومات الحاسوبية و درجة البكالوريوس في تخصص حوسبة الأجهزة الذكية ،بالإضافة لخدماته للأقسام الأكاديمية في الجامعة، و المجتمع المحلي من حيث الاستشارات و التدريب. يضم قسم تكنولوجيا المعلومات حالياً سبعة أعضاء هيئة تدريس منهم 4 من حملة درجة الدكتوراه  و 3 من حملة الماجستير، و لدى القسم 7 مختبرات حاسوب لخدمة طلبة القسم و كافة طلبة الجامعة .

تقدم برامج البكالوريوس في القسم (نظم المعلومات الحاسوبية و حوسبة الأجهزة الذكية) أساساً نظريا قوياً وتدريبا عملياً من أجل إعداد مختصين مؤهلين  لديهم المعارف والمهارات اللازمة في مجال نظم المعلومات الحاسوبية و حوسبة الأجهزة الذكية و التي يجب أن تعمل على تلبية احتياجات السوق التكنولوجي المحلي والاقليمي، ولتلبية الحاجة الى مختصين مؤهلين  لديهم المعرفة الضرورية  بالمفاهيم التي تعنى بتحليل و تصميم وتطوير وصيانة وإدارة تطبيقات الأجهزة الذكية.