شعبة البرمجة و التحليل و تطوير الويبشعبة الامتحانات المحوسبةشعبة الشبكاتشعبة الخوادم وإدارة الحساباتشعبة الصيانة و الدعم الفني

تقوم  شعبة البرمجة والتحليل وتطوير الويب  بإعداد وتصميم وتحليل  البرامج والأنظمة المحوسبة التي تحتاجها مرافق الجامعة من كليات ودوائر ومراكز بما يخدم دور كل جهة بشقيه الإداري والأكاديمي ومواكبة لنهضة و تطور الجامعة التكنولوجي وتعزيز  رفد مكانة الجامعة بين شقيقاتها من جامعات المملكة الأردنية الهاشمية والجامعات العالمية .

وتقوم الشعبة بإعداد وتطوير الموقع الالكتروني للجامعة والمنشور على الشبكة العنكبوتيه العالمية من اجل تعريف العالم بهذا الصرح الأكاديمي وكذلك توفير الخدمات الالكترونية للعاملين من كادر أكاديمي أو إداري والطلبة كل حسب احتياجاته وتعنى هذه الشعبة بتطوير هذا الموقع وتحديثه بما يتناسب مع التطور التقني والمستجدات التي تحدث داخل الجامعة .

إن الرؤية المستقبلية لشعبة البرمجة والتحليل والتطوير هي حوسبة كافة الأنظمة اليدوية المعمول بها داخل كليات أو دوائر ومراكز الجامعة وجعلها أنظمة محوسبة مترابطة فيما بينها إن وجد حاجة لعملية الربط بين تلك الأنظمة   بما يتناسب مع  اسم الجامعة بأنها جامعة تقنية

الانجازات :

قامت شعبة البرمجة والتحليل وتطوير الويب منذ إنشائها بالعديد من الانجازات التي نوجزها بما يلي  :

1 – نظام القبول والتسجيل :

يحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية التي توفر لدائرة القبول والتسجيل إدارة عملياتها الإدارية أو الأكاديمية للطلبة وكذلك الأنظمة التي تخدم الطلبة من جهة أخرى حيث وفرت الشعبة من خلال الموقع الالكتروني خدمة بوابة الطالب والتي تعنى بتقديم الخدمات الالكترونية للطلبة مثل التسجيل الالكتروني .

كما ويتم تحديث هذا النظام وبشكل مستمر كلما اقتضت الحاجة لذلك وبما يتلاءم مع تعليمات القبول والتسجيل وتعديلاته .

2 – نظام دائرة الموارد البشرية :

 يحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية التي تسهل عمل دائرة الموارد البشرية وإدارة عملياتها التي تعنى بالعاملين ( أعضاء الهيئة التدريسية أو الإدارية ) في الجامعة .

3- الأنظمة المالية المحوسبة  :

 وتحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية التي تم إنشائها وتطويرها و التي تسهل عمل الدائرة المالية وإدارة عملياتها ومنها  ( إيرادات ، نفقات ، صندوق الادخار ،نظام الشيكات ، الدفع الإلكتروني ، ….الخ )التي تعنى بالعاملين ( أعضاء الهيئة التدريسية أو الإدارية ) في الجامعة أو تلك التي تعني الطلبة.

 وحرصا من شعبة البرمجة والتحليل وتطوير الويب وتنفيذا لتوجيهات رئاسة الجامعة تم تفعيل خدمات الدفع الالكتروني من خلال إي فواتيركم (efawateercom) أو من خلال البنوك وربطها بأنظمة الدائرة المالية .

4 – نظام الخدمات الطلابية :

 يحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية التي تسهل عمل دائرة الخدمات الطلابية وإدارة عملياتها التي تعنى بالطلبة مثل (إصدار هوية جامعية ، ببطاقة أحوال للطلبة،حسن السيرة والسلوك،…..الخ )وغيرها من الوثائق .

بالإضافة إلى  الأنظمة التي تعنى بالمنح والقروض وتشغيل الطلبة التي تقدمها الجامعة للطلبة من خلال  دائرة الخدمات الطلابية .

5 – نظام اللوازم والمستودعات :

 تم حوسبة نظام إدارة مستودعات الجامعة من حيث إدخال وإخراج المواد والعهدة الشخصية .

 6- نظام عيادة الجامعة : 

 حيث تم وضع نظام يعنى بتسهيل عمل عيادة الجامعة ( السجل الطبي ، المختبر ،مستودع الأدوية والصيدلية ) .

7 – وضع الأنظمة الذكية للبوابات الخاصة بمداخل الجامعة .

8 – وضع أنظمة الكترونية تعنى بنظام متابعة دوام العاملين في الجامعة .

قامت شعبة البرمجة والتحليل وتطوير الويب بإعداد وإنشاء  نظام متابعة الدوام بالاضافة الى انشاء نظام تدقيق سجلات الدوام والخصومات الالكترونية والخاص بدائرة الرقابة والتفتيش .

9 – وضع أنظمة أرشفة البريد للديوان المركزي  ولكافة دواوين الكليات أو الدوائر أو المراكز بالجامعة .

10 – نظام البث المباشر لإذاعة الجامعة على الإنترنت من خلال الموقع الالكتروني للجامعة .

11 – إصدار الموقع الالكتروني

 قامت الشعبة باصدار موقع الكتروني للجامعة وتطويره وإجراء التحديث المستمر عليه وكذلك إضافة العديد من المواقع الإلكترونية الفرعية له، ومنها موقع المجلة العلمية العالمية المحكمة للهندسة الكهربائية (JJEE). وتوفير الخدمات الالكترونية للطلبة أو العاملين في الجامعة من خلاله .

12 – توفير وإعداد كافة البرمجيات اللازمة لتقديم الخدمات الالكترونية المقدمة للعاملين أو الطلبة من خلال موقع الجامعة الالكتروني  .

13  خوادم قواعد البيانات

وذلك من خلال  تهيئة البنية التحتية لخوادم قواعد البيانات وتحديثها بما يتوافق مع أخر الإصدارات لهذه الغاية وكذلك تعنى الشعبة بأخذ النسخ الاحتياطي لقواعد البيانات حفاظاً على سلامة بيانات الأنظمة الخاصة بها أو تلك التي أوجدتها لخدمة الجامعة أو العاملين فيها  .

14- الربط المباشر للأنظمة الموجودة في الجامعة مع الخدمات الخارجية؛ وذلك لتعمل هذه الخدمات بكفاءة عالية ومنها ما يلي :

  • ربط نظام ( الطلبة، المدرسين ) الـ (Active Directory).
  • ربط نظام ( الطلبة، المدرسين ) مع منظومة التعليم الإلكتروني (Elearning).
  • ربط نظام ( الطلبة، المدرسين، الإداريين ) مع أنظمة المكتبة والتي تستخدم منظومة (horizon).
  • نظام (EZ proxy ) : جاءت هذه الخدمة من أجل تسهيل ومساعدة الباحثين من داخل الجامعة في الوصول إلى قواعد البيانات والمحتوى الالكتروني لمكتبة الجامعة والمواقع الاخرى المعتمدة .

15 – المشاركة في لجان الجامعة المشكلة في وضع مواصفات اللوازم التقنية أو استلامها.

لمحة عن الشعبة 

   انسجاماً مع فلسفة جامعة الطفيلة التقنية في مواكبة التكنولوجيا و الاستفادة منها في رفد العملية الأكاديمية و تحسين أدوات قياس مستويات الطلبة ،  فقد تقرر إنشاء شعبة الامتحانات المحوسبة في مركز الحاسوب في الجامعة في عام 2019/2018  لتساهم هذه الشعبة في تسهيل عملية اجراء الامتحانات وتوفير الوقت والجهد والمادة .

الخدمات

  • عقد امتحانات المستوى للطلبة المستجدين .
  • حوسبة امتحانات المساقات الإجبارية و الاختيارية للجامعة و الكليات .

الانجازات

  • عقد امتحانات المستوى للطلبة المستجدين على مدى الفصول الماضية واعطاء الاحصائيات لمتخذي القرار في الجامعة حول نسب النجاح والرسوب والتفوق واعداد المتقدمين للامتحان سواء من الطلبة المستجدين او للطلبة القدامى الذين تم قبولهم في الفصول الماضية ولم يتمكنوا من التقدم للامتحانات .
  • عقد الامتحانات المحوسبة الشهرية والنهائية لبعض المساقات الاجبارية والاختيارية للجامعة والكليات ولبعض مواد التخصص في الاقسام على مدى الفصول الماضية .

  خدمات و انجازات الشعبة 

  • متابعة البنية التحتية للشبكة الرئيسية والموزعات الفرعية بشكل يومي المنتشرة في مباني الجامعة تفاديا لحدوث مشكلات واعطال في الشبكة الداخلية.
  • متابعة وتحديث الشبكة السلكية و اللاسلكية في الجامعه  باستمرار و توفير خدمة الشبك اللاسلكي للمدرسين والعاملين والطلاب لتسهل على الجميع الوصول الى الخدمات الالكترونية الخاصة بكل فئة.
  • متابعة اجهزة حماية الشبكة من جدار الحماية الاولي (Firewall) و جدار الحماية الثانوي (MacAfee WebGateway) بشكل يومي.
  • تجهيز البنية التحتية لشبكة اجهزة مراقبة وساعات الدوام ( البصمة) لأماكن مستحدثة  وتوزيعها بشكل صحيح في مواقع  معينه من الجامعة.
  • اعداد مواصفات متكامله للشبكة السلكية والالسلكيه  وملحقاتها لعدد من المباني الجديده (مجمع القاعات الصفيه و مبنى القبول و التسجيل و المكتبه ومبنى المشاغل).
  • ربط وتزويد مبنى كلية الاعمال بالشبكة السلكيه للجامعة وتوفير خدمة الانترنت في المبنى.
  • ربط وتزويد مبنى المشاغل الهندسية بالشبكة السلكيه للجامعة وتوفير خدمة الانترنت في المبنى.
  • تجهيز البنية التحتية للشبكة السلكية الحاسوبية في مبنى الصالة الرياضية لتوفير خدمات الانترنت.
  • المشاركة والاشراف وتوفير الشبكة اللازمة لاجراء امتحان الكفاءة الجامعيه للطلبة الخريجين و لطلبة الدبلوم (الشامل) داخل الجامعه.
  • متابعة وصيانة الموزعات (Edge Switches) قديمة وجديده في مباني الجامعة وملحقاتها.
  • توريد و تركيب و تشغيل اجهزة متكاملة للشبكة الحاسوبية في الجامعة .
  • اعداد مواصفات اجهزة حاسوب مكتبية.
  • القيام باعمال الصيانة الدورية للاجهزة والمعدات المنتشرة داخل الجامعة والمتعلقة بالشبكة الحاسوبية.
  • المشاركة في دورات تدريبية تختص بامور الشبكة .
  • متابعة الشبكة السلكية في قاعة اجتماعات الجامعة الرئاسة وتوفير الحماية اللازمة و خدمة الانترنت لتشغيل برمجيات الجامعه اللازمة.
  • تعريف زوار المركز على مرافق المركز التقنية و توضيح الية عمل الشبكة الحاسوبية داخل الجامعه
  • متابعة عمل بوابات الجامعة الالكترونية و التأكد من ديمومة عملها .
  • توصيل وتشغيل الكاميرات الموجودة على البوابات و تجهيز الشبكة و اعدادها لتركيب البوابات الالكترونية .
  • تجهيز وانجاز البنية التحتية لمشروع الطلقة البديلة (الخلايا الشمسية) داخل الجامعة ومتابعة عمله بالشكل الصحيح.
  • ربط نظام الدفع الالكتروني (e-fawateercom) مع شبكة الجامعة لغايات قبض الرسوم الجامعية الكترونياً.
  • تقديم خدمة طلب الصيانة للشبكة الكترونياً بحيث يمكن للموظف ارسال طلب صيانة الكترونياً وتتم معالجة الطلب بشكل فوري.
  • توفير شبكة لاسلكية لخدمة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في قاعات التدريس ونقاط تجمع الطلبة التي تهدف الى توفير اتصال دائم بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بالإضافة الى تسهيل استخدامهم للأنظمة والبرمجيات.
  • ربط مشروع الأفق(horizon)  على الشبكة الداخلية للجامعة للتسهيل على الطلبة في استخدام أنظمة المكتبات.
  • ربط نظام دائرة الجمارك العامة على الشبكة الداخلية للجامعة لغايات الربط الالكتروني فيما يتعلق بالتخليص على المواد التي تستوردها الجامعة
  • توفير خدمة الربط الفيديوي (video-conferencing) على الشبكة الداخلية والخارجية
  • توفير  أجهزة وبرمجيات الحماية الخاصة بالشبكة  من الداخل والخارج بالاضافة لتطبيق سياسات الحماية عليها .
  • القيام بأعمال متابعة نظام المراقبة الالكترونية المرتبط بشبكة الجامعة.
  • تقديم خدمات الانترنت للسكن الوظيفي في الجامعة.

تقوم هذه الشعبة بإدارة نظم التشغيل الخاصة بأجهزة الخادم العاملة في الجامعة بما في ذلك تحديثها وترخيصها، وكذلك إدارة الحسابات الخاصة بالمستخدمين في الجامعة، وإدارة البيئة الافتراضية، وتجديد تراخيص البرمجيات، ورخص الحماية العاملة في المركز والجامعة، والقيام بأية أعمال أخرى توكل إليها.

الإنجازات

  1. تطوير نظام النسخ الإحتياطي في الجامعة ,وذلك من خلال إعادة بناء النظام بشكل كامل وإستخدام أحدث إصدار من نظام النسخ الإحتياطي ونظام التشغيل.
  2. إعادة بناء سياسات نظام النسخ الإحتياطي بطريقة جديدة.
  3. تركيب وتشغيل وتفعيل نظام ال Backup to disk.
  4. إنشاء وترحيل بريد الجامعة الإلكتروني على خوادم شركة Google.
  5. تفعيل استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة تخاطب رسمية بين الأقسام الأكاديمية والدوائر.
  6. عمل مزامنة بين Active Directory والبريد الإلكتروني الخاص بالطلبة.
  7. نقل خوادم الجامعة من مبنى المركز القديم الى المبنى الجديد.
  8. تحديث نظام التشغيل الخاص بموقع الجامعة وإنجاز نظام تشغيل مرادف لحالات الطوارىء.
  9. تركيب وتشغيل عدد من الخوادم الجديدة وزيادة سعة الذاكرة لعدد أخر منها.

الخدمات

  1. أنشاء وتوفير خوادم افتراضية حسب الحاجة لمتسخدمي ومطوري الأنظمة.
  2. تعديل مواصفات الخوادم الإفتراضية حسب الطلب وحاجة العمل.
  3. ضمان سلامة التشغيل وجاهزيته لجميع خوادم الجامعة في مركز الحاسوب.
  4. ضمان أمن البيانات الموجودة على خوادم الجامعة وحمايتها.
  5. توفير النسخ من أنظمة التشغيل والبرامج الخاصة بالمختبرات.
  6. تجديد ومتابعة التراخيص الخاصة بالجامعة.
  7. المساندة الفنية لمستخدمي الخوادم.
  8. تنفيذ عمليات النسخ الاحتياطي.
  9. وضع معايير ومواصفات عالية الجودة لشراء الخوادم، وتجديد أجهزة النسخ الاحتياطي.
  10. إدارة نظام مضاد الفيروسات على أجهزة وخوادم الجامعة جميعها, لتوفير بيئة عمل آمنة إلكترونيا.
  11. تدريب عدد من الطلبة وحديثي التخرج التابعين لبرامج التدريب المختلفة.
  12. ضمان عمل جميع الخوادم على مدار الساعة ويشمل ذلك العمل خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام الإجازات ان لزم الأمر.
  13. إدارة حسابات البريد الإلكتروني للطلبة والموظفين والكادر الاكاديمي في الجامعة.

 تعتبر شعبة الصيانه والدعم الفني مسؤولة  عن جميع أعمال الصيانة اللازمه لأجهزة الحاسوب وملحقاتها من الطابعات وأجهزة المسح ضوئي وأجهزة العرض والتأكد من تشغيلها وضمان عملها بشكل صحيح  في جميع مرافق الجامعة بالإضافة إلى تنزيل البرمجيات اللازمة لتعمل جميع الأجهزة بشكل فعال.

 إنجازات الشعبة :

  1. دراسة العطاءات المتعلقة بتوريد و تركيب و تشغيل الأجهزة وملحقاتها.
  2. استلام الأجهزة والمستلزمات الخاصة بها وتركيبها وإعدادها للعمل.
  3. تخطيط الصيانة الدورية والوقائية للأجهزة وبرامج النظم ومتابعة تنفيذها وتوفير الدعم الفني لها.
  4. ضمان ربط أجهزة المستخدمين بشبكة المعلومات بالتنسيق مع دائرة الشبكات.
  5. متابعة الأعطال الطارئة والعمل على حلها.
  6. متابعة عقود الصيانة والتأكد من التزام الشركات بها.
  7. تركيب وتشغيل الأجهزة وبرامج النظم الخاصة بالمختبرات .
  8. تحديد احتياجات العمل (تجهيزات , مستلزمات و مواد تتعلق بتكنولوجيا المعلومات) والتوصية بتوفيرها بالتنسيق مع جميع الجهات المختصة في الجامعة.
  9. متابعة التطورات في مجال أجهزة الحاسوب والبرامج والتوصية بالتحديثات اللازمة على أنظمة التشغيل بما يتناسب مع احتياجات العمل .
  10. عمل إحصاءات بإعداد وأنواع الأجهزة العاملة في الجامعة و إعداد التقارير الدورية عن المختبرات.
  11. وضع الخطط اللازمة لتحديث الأجهزة الحاسوبية اللازمة في الجامعة بشكل عام.
    12 تطوير خدمة الإنترنت من خلال الأمور التالية:
  1. تطوير مشغلات الإنترنت(browsers) على أجهزة المستخدمين.
  2. تجهيز و ضبط اعدادات المشغلات (browsers) بما يضمن عمل أنظمة الجامعة بشكل فعال.
  3. التأكد من فعالية الإنترنت على أجهزة المستخدمين من خلال ضبط اعدادات proxy.
  1. تدريب مشرفي وفني المختبرات على كيفية التعامل مع الأجهزة واتخاذ التدابير لضمان سير عمل المختبرات
  2. مشاركة شعبة النظم لربط الاجهزة على Domain الجامعة وهو TTU.
  3. العمل على تنزيل معالج الفيروسات (Kaspersky Anti-Virus)على أجهزة الجامعة وربطها مع ال Sever الخاص بال (Anti-Virus).

16.العمل على تجهيز اجهزة الحاسوب الخاصة بالقبول الموحد من ربط بالشبكة والربط مع الطابعات والتأكد م عملها بشكل صحيح .

  1. تطوير الأجهزة الداخلية والخارجية واستبدال القديم بجديد حسب المتطلبات.
  2. المشاركة مع لجان استقبال الطلبة الجدد.