شعبة البرمجة و التحليل و تطوير الويبشعبة التعليم الإلكترونيشعبة الشبكاتشعبة الخوادم وإدارة الحساباتشعبة الصيانة و الدعم الفني

تقوم  شعبة البرمجة والتحليل وتطوير الويب  بإعداد وتصميم وتحليل  البرامج والأنظمة المحوسبة التي تحتاجها مرافق الجامعة من كليات ودوائر ومراكز بما يخدم دور كل جهة بشقيه الإداري والأكاديمي ومواكبة لنهضة و تطور الجامعة التكنولوجي وتعزيز  رفد مكانة الجامعة بين شقيقاتها من جامعات المملكة الأردنية الهاشمية والجامعات العالمية.

وتقوم الشعبة بإعداد وتطوير الموقع الالكتروني للجامعة والمنشور على الشبكة العنكبوتيه العالمية من اجل تعريف العالم بهذا الصرح الأكاديمي وكذلك توفير الخدمات الالكترونية للعاملين من كادر أكاديمي أو إداري والطلبة كل حسب احتياجاته وتعنى هذه الشعبة بتطوير هذا الموقع وتحديثه بما يتناسب مع التطور التقني والمستجدات التي تحدث داخل الجامعة.

إن الرؤية المستقبلية لشعبة البرمجة والتحليل والتطوير هي حوسبة كافة الأنظمة اليدوية المعمول بها داخل كليات أو دوائر ومراكز الجامعة وجعلها أنظمة محوسبة مترابطة فيما بينها إن وجد حاجة لعملية الربط بين تلك الأنظمة   بما يتناسب مع  اسم الجامعة بأنها جامعة تقنية.

الانجازات:

قامت شعبة البرمجة والتحليل وتطوير الويب منذ إنشائها بالعديد من الانجازات التي نوجزها بما يلي:

1 – نظام القبول والتسجيل:

يحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية التي توفر لدائرة القبول والتسجيل إدارة عملياتها الإدارية أو الأكاديمية للطلبة وكذلك الأنظمة التي تخدم الطلبة من جهة أخرى حيث وفرت الشعبة من خلال الموقع الالكتروني خدمة بوابة الطالب والتي تعنى بتقديم الخدمات الالكترونية للطلبة مثل التسجيل الالكتروني.

كما ويتم تحديث هذا النظام وبشكل مستمر كلما اقتضت الحاجة لذلك وبما يتلاءم مع تعليمات القبول والتسجيل وتعديلاته.

2 – نظام دائرة الموارد البشرية:

يحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية التي تسهل عمل دائرة الموارد البشرية وإدارة عملياتها التي تعنى بالعاملين (أعضاء الهيئة التدريسية أو الإدارية) في الجامعة.

3- الأنظمة المالية المحوسبة:

وتحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية التي تم إنشائها وتطويرها والتي تسهل عمل الدائرة المالية وإدارة عملياتها ومنها (إيرادات، نفقات، صندوق الادخار، نظام الشيكات، الدفع الإلكتروني، ….الخ) التي تعنى بالعاملين (أعضاء الهيئة التدريسية أو الإدارية) في الجامعة أو تلك التي تعني الطلبة.

وحرصا من شعبة البرمجة والتحليل وتطوير الويب وتنفيذا لتوجيهات رئاسة الجامعة تم تفعيل خدمات الدفع الالكتروني من خلال إي فواتيركم (efawateercom) أو من خلال البنوك وربطها بأنظمة الدائرة المالية.

4 – نظام الخدمات الطلابية:

يحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية التي تسهل عمل دائرة الخدمات الطلابية وإدارة عملياتها التي تعنى بالطلبة مثل (إصدار هوية جامعية، ببطاقة أحوال للطلبة، حسن السيرة والسلوك،…..الخ) وغيرها من الوثائق.

بالإضافة إلى الأنظمة التي تعنى بالمنح والقروض وتشغيل الطلبة التي تقدمها الجامعة للطلبة من خلال دائرة الخدمات الطلابية.

5 – نظام اللوازم والمستودعات:

تم حوسبة نظام إدارة مستودعات الجامعة من حيث إدخال وإخراج المواد والعهدة الشخصية.

6- نظام عيادة الجامعة:

حيث تم وضع نظام يعنى بتسهيل عمل عيادة الجامعة (السجل الطبي، المختبر، مستودع الأدوية والصيدلية).

7 – وضع الأنظمة الذكية للبوابات الخاصة بمداخل الجامعة.

8 – وضع أنظمة الكترونية تعنى بنظام متابعة دوام العاملين في الجامعة:

قامت شعبة البرمجة والتحليل وتطوير الويب بإعداد وإنشاء نظام متابعة الدوام بالاضافة الى انشاء نظام تدقيق سجلات الدوام والخصومات الالكترونية والخاص بدائرة الرقابة والتفتيش.

9 – وضع أنظمة أرشفة البريد للديوان المركزي ولكافة دواوين الكليات أو الدوائر أو المراكز بالجامعة.

10 – نظام البث المباشر لإذاعة الجامعة على الإنترنت من خلال الموقع الالكتروني للجامعة.

11 – إصدار الموقع الالكتروني:

قامت الشعبة باصدار موقع الكتروني للجامعة وتطويره وإجراء التحديث المستمر عليه وكذلك إضافة العديد من المواقع الإلكترونية الفرعية له، ومنها موقع المجلة العلمية العالمية المحكمة للهندسة الكهربائية (JJEE). وتوفير الخدمات الالكترونية للطلبة أو العاملين في الجامعة من خلاله.

12 – توفير وإعداد كافة البرمجيات اللازمة لتقديم الخدمات الالكترونية المقدمة للعاملين أو الطلبة من خلال موقع الجامعة الالكتروني.

13 – خوادم قواعد البيانات:

وذلك من خلال تهيئة البنية التحتية لخوادم قواعد البيانات وتحديثها بما يتوافق مع اخر الإصدارات لهذه الغاية وكذلك تعنى الشعبة بأخذ النسخ الاحتياطي لقواعد البيانات حفاظاً على سلامة بيانات الأنظمة الخاصة بها أو تلك التي أوجدتها لخدمة الجامعة أو العاملين فيها.

14- الربط المباشر للأنظمة الموجودة في الجامعة مع الخدمات الخارجية؛ وذلك لتعمل هذه الخدمات بكفاءة عالية ومنها ما يلي:

– ربط نظام (الطلبة، المدرسين) الـ (Active Directory).
– ربط نظام (الطلبة، المدرسين) مع منظومة التعليم الإلكتروني (E-Learning).
– ربط نظام (الطلبة، المدرسين، الإداريين) مع أنظمة المكتبة والتي تستخدم منظومة (Horizon).
– نظام (EZ proxy): جاءت هذه الخدمة من أجل تسهيل ومساعدة الباحثين من داخل الجامعة في الوصول إلى قواعد البيانات والمحتوى الالكتروني لمكتبة الجامعة والمواقع الأخرى المعتمدة.

15 – المشاركة في لجان الجامعة المشكلة في وضع مواصفات اللوازم التقنية أو استلامها.

تقوم شعبة التعليم الإلكتروني بإعداد وتطوير البرامج التعليمية الرقمية والمنصات الإلكترونية التي تدعم العملية الأكاديمية والإدارية داخل الجامعة. وتسعى الشعبة إلى تمكين الكوادر الأكاديمية والإدارية والطلبة من الاستفادة القصوى من الوسائط التعليمية الحديثة والتقنيات الرقمية المتقدمة، بما يعزز من جودة التعليم ويواكب التحول التكنولوجي العالمي.

كما تعمل الشعبة على تطوير وصيانة البنية التحتية الرقمية للجامعة، بما في ذلك المنصات التعليمية والمكتبات الإلكترونية وأنظمة إدارة التعلم، لضمان استمرارية الأداء الأكاديمي وتوفير بيئة تعليمية متكاملة ومبتكرة. وتتمثل الرؤية المستقبلية للشعبة في حوسبة جميع العمليات التعليمية والإدارية وربطها بشكل متكامل، بما يتماشى مع المكانة التكنولوجية للجامعة ويسهم في ترسيخ موقعها بين الجامعات الرائدة على الصعيدين المحلي والدولي.

خدمات و انجازات الشعبة:

متابعة البنية التحتية للشبكة الرئيسية والموزعات الفرعية بشكل يومي المنتشرة في مباني الجامعة تفاديا لحدوث مشكلات واعطال في الشبكة الداخلية.
متابعة وتحديث الشبكة السلكية و اللاسلكية في الجامعة باستمرار وتوفير خدمة الشبك اللاسلكي للمدرسين والعاملين والطلاب لتسهل على الجميع الوصول الى الخدمات الالكترونية الخاصة بكل فئة.
متابعة اجهزة حماية الشبكة من جدار الحماية الاولي (Firewall) و جدار الحماية الثانوي (MacAfee WebGateway) بشكل يومي.
تجهيز البنية التحتية لشبكة اجهزة مراقبة وساعات الدوام (البصمة) لأماكن مستحدثة وتوزيعها بشكل صحيح في مواقع معينة من الجامعة.
اعداد مواصفات متكاملة للشبكة السلكية واللاسلكية وملحقاتها لعدد من المباني الجديدة.
ربط وتزويد مبنى كلية الاعمال بالمبنى بالشبكة السلكية للجامعة وتوفير خدمة الانترنت في المبنى.
ربط وتزويد مبنى المشاغل الهندسية بالشبكة السلكية للجامعة وتوفير خدمة الانترنت في المبنى.
تجهيز البنية التحتية للشبكة السلكية الحاسوبية في مبنى الصالة الرياضية لتوفير خدمات الانترنت.
المشاركة والاشراف وتوفير الشبكة اللازمة لاجراء امتحان الكفاءة الجامعية للطلبة الخريجين ولطلبة الدبلوم (الشامل).
متابعة وصيانة الموزعات (Edge Switches) قديمة وجديدة في مباني الجامعة وملحقاتها.
توريد وتركيب وتشغيل أجهزة متكاملة للشبكة الحاسوبية في الجامعة.
اعداد مواصفات أجهزة حاسوب مكتبية.
القيام بأعمال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات المنتشرة داخل الجامعة والمتعلقة بالشبكة الحاسوبية.
المشاركة في دورات تدريبية تختص بامور الشبكة.
متابعة الشبكة السلكية في قاعة اجتماعات الجامعة الرئاسة وتوفير الحماية اللازمة وخدمة الانترنت لتشغيل برمجيات الجامعة اللازمة.
تعريف زوار المركز على مرافق المركز التقنية وتوضيح آلية عمل الشبكة الحاسوبية داخل الجامعة.
متابعة عمل بوابات الجامعة الالكترونية والتأكد من ديمومة عملها.
توصيل وتشغيل الكاميرات الموجودة على البوابات وتجهيز الشبكة وإعدادها لتركيب البوابات الالكترونية.
تجهيز وانجاز البنية التحتية لمشروع الطلقة البديلة (الخلايا الشمسية) داخل الجامعة ومتابعة عمله بالشكل الصحيح.
ربط نظام الدفع الالكتروني (e-fawateercom) مع شبكة الجامعة لغايات قبض الرسوم الجامعية إلكترونياً.
تقديم خدمة طلب الصيانة للشبكة إلكترونياً بحيث يمكن للموظف ارسال طلب صيانة إلكترونياً وتتم معالجة الطلب بشكل فوري.
توفير شبكة لاسلكية لخدمة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في قاعات التدريس ونقاط تجمع الطلبة لتسهيل استخدام الأنظمة والبرمجيات.
ربط مشروع الأفق (Horizon) على الشبكة الداخلية للجامعة لتسهيل استخدام الطلبة لأنظمة المكتبات.
ربط نظام دائرة الجمارك العامة على الشبكة الداخلية للجامعة لغايات الربط الالكتروني فيما يتعلق بالتخليص على المواد المستوردة للجامعة.
توفير خدمة الربط الفيديوي (Video-Conferencing) على الشبكة الداخلية والخارجية.
توفير أجهزة وبرمجيات الحماية الخاصة بالشبكة من الداخل والخارج بالإضافة لتطبيق سياسات الحماية عليها.
متابعة نظام المراقبة الالكترونية المرتبط بشبكة الجامعة.
تقديم خدمات الانترنت للسكن الوظيفي في الجامعة.

تقوم هذه الشعبة بإدارة نظم التشغيل الخاصة بأجهزة الخادم العاملة في الجامعة بما في ذلك تحديثها وترخيصها، وكذلك إدارة الحسابات الخاصة بالمستخدمين في الجامعة، وإدارة البيئة الافتراضية، وتجديد تراخيص البرمجيات، ورخص الحماية العاملة في المركز والجامعة، والقيام بأية أعمال أخرى توكل إليها.

الإنجازات:

تطوير نظام النسخ الإحتياطي في الجامعة, وذلك من خلال إعادة بناء النظام بشكل كامل واستخدام أحدث إصدار من نظام النسخ الاحتياطي ونظام التشغيل.
إعادة بناء سياسات نظام النسخ الاحتياطي بطريقة جديدة.
تركيب وتشغيل وتفعيل نظام Backup to Disk.
إنشاء وترحيل بريد الجامعة الإلكتروني على خوادم شركة Google.
تفعيل استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة تخاطب رسمية بين الأقسام الأكاديمية والدوائر.
عمل مزامنة بين Active Directory والبريد الإلكتروني الخاص بالطلبة.
نقل خوادم الجامعة من مبنى المركز القديم إلى المبنى الجديد.
تحديث نظام التشغيل الخاص بموقع الجامعة وإنجاز نظام تشغيل مرادف لحالات الطوارئ.
تركيب وتشغيل عدد من الخوادم الجديدة وزيادة سعة الذاكرة لعدد آخر منها.

الخدمات:

إنشاء وتوفير خوادم افتراضية حسب الحاجة لمستخدمي ومطوري الأنظمة.
تعديل مواصفات الخوادم الافتراضية حسب الطلب وحاجة العمل.
ضمان سلامة التشغيل وجاهزيته لجميع خوادم الجامعة في مركز الحاسوب.
ضمان أمن البيانات الموجودة على خوادم الجامعة وحمايتها.
توفير النسخ من أنظمة التشغيل والبرامج الخاصة بالمختبرات.
تجديد ومتابعة التراخيص الخاصة بالجامعة.
المساندة الفنية لمستخدمي الخوادم.
تنفيذ عمليات النسخ الاحتياطي.
وضع معايير ومواصفات عالية الجودة لشراء الخوادم وتجديد أجهزة النسخ الاحتياطي.
إدارة نظام مضاد الفيروسات على أجهزة وخوادم الجامعة جميعها لتوفير بيئة عمل آمنة إلكترونيا.
تدريب عدد من الطلبة وحديثي التخرج التابعين لبرامج التدريب المختلفة.
ضمان عمل جميع الخوادم على مدار الساعة ويشمل ذلك العمل خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام الإجازات إن لزم الأمر.
إدارة حسابات البريد الإلكتروني للطلبة والموظفين والكادر الأكاديمي في الجامعة.

تعتبر شعبة الصيانة والدعم الفني مسؤولة عن جميع أعمال الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسوب وملحقاتها من الطابعات وأجهزة المسح الضوئي وأجهزة العرض والتأكد من تشغيلها وضمان عملها بشكل صحيح في جميع مرافق الجامعة بالإضافة إلى تنزيل البرمجيات اللازمة لتعمل جميع الأجهزة بشكل فعال.

إنجازات الشعبة:

دراسة العطاءات المتعلقة بتوريد وتركيب وتشغيل الأجهزة وملحقاتها.
استلام الأجهزة والمستلزمات الخاصة بها وتركيبها وإعدادها للعمل.
تخطيط الصيانة الدورية والوقائية للأجهزة وبرامج النظم ومتابعة تنفيذها وتوفير الدعم الفني لها.
ضمان ربط أجهزة المستخدمين بشبكة المعلومات بالتنسيق مع دائرة الشبكات.
متابعة الأعطال الطارئة والعمل على حلها.
متابعة عقود الصيانة والتأكد من التزام الشركات بها.
تركيب وتشغيل الأجهزة وبرامج النظم الخاصة بالمختبرات.
تحديد احتياجات الدوائر والمختبرات من الأجهزة والبرمجيات وتجهيزها بشكل كامل.
توفير الدعم الفني للعاملين والطلبة عند الحاجة.