​​الطلبة الأعزاء،،،

جميع تخصصات الجامعه وعددها 31 تخصص مقسمة حسب الكلية، لكل تخصص وصف مختصر ليساعدك في معرفة كل تخصص ومجالات دراسته وسوق العمل.

طلبتنا،،، لا تترددو بالإتصال بنا إذا كان لديكم أي استفسارات من خلال قنوات الاتصال الخاصة بقسمك الأكاديمي أو عبر الهاتف او البريد الإلكتروني او زيارتنا شخصيا..

كلية الهندسةكلية العلومكلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتكلية الأعمالكلية الآدابكلية العلوم التربوية
الهندسة المدنيةيهدف التخصص إلى تخريج الكوادر المؤهلة في دراسة وتصميم المشاريع والبنى التحتية مثل المباني والطرقات وشبكات المياه والمجاري والجسور والأنفاق والسدود والسكك الحديدية
هندسة القوى الكهربائيةيهدف التخصص إلى إعداد المهندس المختص بالمعدات الكهربائية الأساسية وهي المولد والمحول والمحرك من حيث الدوائر الكهربائية والتقنيات والتصميم ودوائر الحماية وتقنيات الضغط العالي اللازمة لعزلها، والتحكم والتشغيل وربط المعدات لتكوين المحطة الكهربائية، وتدرس مراحل إنتاج وتحويل ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية .
هندسة الميكاترونيكسهو تخصص يجمع بين الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسوب، ويهدف إلى تزويد الطالب بالمعرفة واستيعاب أنظمة العمل بكل تخصص وتطبيقاته وكيفية التحكم به، ويتولى مهندس الميكاترونكس ربط الصورة كاملة عن كل نظام وإنتاج نظام تحكم شامل يستطيع حل تشكيلة واسعة من مشاكل كهربائية وميكانيكية ومشاكل البرامج يسمح له من خلالها قيادة فرق التصاميم المتعددة .
الهندسة الميكانيكية/الإنتاج والآلاتيهدف التخصص إلى إعداد مهندسين متخصصين في الإدارة الفنية لخطوط الإنتاج ومراقبة وضبط عمليات التصنيع والتشكيل والتشغيل على المخارط وماكينات التفريز واللحام وتشغيل الماكينات الحديثة، وكذلك القدرة على التعامل مع المشاكل الصناعية وحلها والقدرة على إدارة فرق العمل .
الهندسة الميكانيكية/التكييف والتبريد والتدفئةهو العلم المعني بمعالجة الجو المحيط ،وذلك بالتحكم بمستوى درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء داخل المكان المراد تكييفه للحصول على جو مناسب .
الهندسة الميكانيكية/المركباتهذا التخصص يمكن الطالب من استيعاب المفاهيم الضرورية في مبادئ السيارات من خلال المختبرات والورشات، ويكون على إلمام بالأنظمة المختلفة في السيارات والتي تعتمد على المبادئ والقوانين الفيزيائية مثل نظريات عمل المركبات واعتبارات الأمان في السيارة، وتشخيص وصيانة وإصلاح وخدمة المركبة والإلمام بالأنظمة الالكترونية المختلفة فيها، ويستطيع الطالب إجراء صيانة وخدمة المركبة. .
الهندسة الجيولوجيةيهدف التخصص إلى إعداد الخريج في قطاع الإنشاءات والثروات المعدنية والبيئية والمياه، ويقوم بتدريس مواد الجيولوجيا التطبيقية والجيوتقنية والجيوفيزيائية والمياه السطحية والجوفية وأنظمة المعلومات الفلزية واللافلزية وتقييمها الاقتصادي.
هندسة الصناعات الكيميائيةيهتم التخصص بالعمليات الصناعية مثل البتروكيماويات والأسمدة وصناعات الدواء التي يقوم من خلالها المهندس الكيميائي بتحويل المواد الخام رخيصة الثمن إلى مواد. وهي تطبيق عملي لعلوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات. ويهتم التخصص بتصميم الأجهزة المختلفة مثل المفاعلات الكيميائية وأبراج التكرير والامتصاص والفصل والمبادلات الحرارية.
هندسة التعدينيهدف التخصص إلى تزويد الطالب بالمجالات المعرفية التي تتناول أعمال التنقيب عن الخامات المعدنية وتقييم مكامنها من حيث حجمها وتركيز معادنها والسبل الكفيلة باستخراجها ومعالجتها بطريقة آمنة للإنسان والبيئة، وبأفضل مردود اقتصادي. ويدرس الطالب مواد الجيولوجيا والمعادن والصخور والتعدين السطحي والباطني وطرق الحفر والتفجير وميكانيكا الصخور والتربة ومعالجة الخامات المعدنية والفلزية واللافلزية.
هندسة الحاسوبيهدف التخصص إلى إعداد المهندسين المختصين للعمل في تصميم وصيانة البرامج وتطبيقات الحاسوب المختلفة كبناء الشبكات والبرمجيات وقواعد البيانات وتطبيقات الانترنت وأنظمة التحكم الصناعية وأنظمة الحماية والاتصالات الرقمية والأنظمة الخبيرة، ويهتم بعمليات التحليل والتقييم والقياس والتصميم والاختبار والإنتاج والصيانة للمواد والأجهزة ومنظومات الحاسوب.
هندسة الاتصالات والإلكترونياتيهدف التخصص إلى إكساب الطالب المهارات النظرية والعملية التي تؤهله لممارسة المهن المتعلقة بهندسة الاتصالات والالكترونيات من خلال دراسة التصاميم المختلفة لدوائر الاتصالات الرقمية والتماثلية، وتحليلها والتحكم في شبكات الاتصالات من حيث قراءة المعلومات وتحليلها والعمل على استقراريتها.
هندسة الطاقة المتجددة المتكاملةيهدف الى تخريج مهندسين قادرين على التعامل مع أنظمة الطاقة المتجددة و تأثيرها على الشبكة الكهربائية التقليدية. يعتبر هذا التخصص هو أول تخصص يجمع ما بين القدرة على التعامل مع أنظ مة الطاقة التقليدية و الطاقة المتجددة و تكاملهما داخل الشبكة الكهربائية.
هندسة الأنظمة الذكيةيهدف التخصص الى مواكبة الثورة الصناعية الرابعة في مجال الذكاء الاصطناعي وأنظمة التحكم والحماية المؤتمتة والذاتية من خلال تزويد الخريجين بالمعرفة والمهارات الهندسية اللازمة في مجالات التحكم الالي والبرمجة الذكية ورؤية الحاسوب وتعلم الالة وتعدين البيانات وتحليلها.
الكيمياءيهدف التخصص إلى إعداد الطالب من خلال تدريسه مساقات نظرية وعملية في الكيمياء العضوية والكيمياء غير العضوية والكيمياء الفيزيائية والتحليلية والصناعية وتحضير المركبات العضوية وفصل المركبات الطبيعية والكيمياء الكهربائية والدراسات البيئية وأبحاث المياه وكيمياء المركبات العضوية الفلزية والمركبات البيوكيميائية وكيمياء الغرويات والأدوية وكيمياء السطوح وكيمياء ملوثات البيئة، وهو من العلوم الأساسية.
تكنولوجيا الكيمياءيبحث التخصص في مجالات علمية عديدة هي الكيمياء العضوية وغير العضوية والفيزيائية والتحليلية من الناحية النظرية والمخبرية، وتطبيقات عملية في مجال تصنيع وتحليل المركبات الكيميائية في مختلف المجالات وعلى سبيل المثال كيمياء الأدوية والمبلمرات والكيمياء الصناعية .
الفيزياء التطبيقيةيهتم التخصص بإعداد الكوادر المؤهلة علمياً في مجالي الفيزياء النظرية والتطبيقية ويلبي حاجات الطلبة في الفيزياء العامة والميكانيكا الكلاسيكية والفيزياء الحديثة وميكانيكا الكم والكهرومغناطيسية والديناميكا الحرارية والفيزياء الذرية والنووية والرياضية وفيزياء الحالة الصلبة والجزيئية والبصريات والفلك. ويكتسب الطالب القدرات والمهارات في التعامل مع الأجهزة الدقيقة وأجهزة الحاسوب وفيزياء البلازما والليزر والفيزياء الطبية وأشباه الموصلات وهو أساس العلوم التطبيقية .
الرياضياتتعرف الرياضيات بأنها دراسة القياس والحساب والهندسة، ويركز التخصص على تطوير قدرات الطالب في حل المشاكل الرياضية والتأثير على نتائج هذه الحلول. والرياضيات علم أساس لجميع المواد العلمية الأخرى وحجر الزاوية في التقدم التكنولوجي والطبي والاقتصادي والتربوي .
العلوم الحياتية التطبيقية يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المهارات والمعلومات المتعلقة بالكيمياء الحيوية والوراثة والبيولوجيا الجزيئية وبيولوجيا الخلية والطفيليات وفسيولوجيا الحيوان والنبات والمناعة والأحياء الدقيقة وتصنيف النبات والبيئة.
نظم المعلومات الحاسوبيةيهدف التخصص إلى تخريج وتأهيل الطلبة على حوسبة نظم المعلومات في المجالات المختلفة المحاسبية والمالية والإدارية والطبية …الخ، والهدف منه تنمية قدرات الطالب على التخطيط والتصميم والتنفيذ والتطوير وإدارة نظم المعلومات والتي تخدم المؤسسات المختلفة كالبنوك والجامعات والمستشفيات.
حوسبة الاجهزة الذكيةيقدم هذا البرنامج اساساً نظرياً قوياً وتدريباً عملياً من أجل إعداد مختصين مؤهلين لديهم المعارف والمهارات اللازمة في مجال الحوسبة النقالة وذلك بسبب قلة عدد المختصين في مجال هذا البرنامج التي يجب أن تعمل على تلبية احتياجات السوق التكنولوجي المحلي والإقليمي، ولتلبية الحاجة إلى مختصين مؤهلين لديهم المعرفة الضرورية بالمفاهيم التي تعنى بتحليل وتصميم وتطوير وصيانه وإدارة تطبيقات الأجهزة النقالة.
علم الحاسوب/ الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات

يهدف هذا التخصص الى تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية والتقنيات الخاصة بعلم البيانات والاسس العملية لاستخدام تقنيات علم البيانات في إدارة المؤسسات ورفع كفاءتها. يتعلم الطلاب كيفية التفكير في البيانات في سياق عمل عام، وتنظيمها وفحصها لتطوير حلول ونماذج أعمال واقعية. سيقدم نظريا قوياً وتدريباً ال عمل برنامج اساسا من أجل إعداد مختصين مؤهلين ً يا لديهم المعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع البيانات الكبيرة وتحليلها ً إحصائيا بدءا من تجميع البيانات ومن ثم تنقيحها وتصنيفها وتحليلها واستنباط المعلومات والمعارف منها والاستفادة منها في اتخاذ القرارات مما يساعد في اتخاذ القرارات بطريقة دقيقة وعلمية. كما يهدف البرنامج الى تزويد الطلبة بمفاهيم تعلم الألة وتدريبهم على استخدامها في تحليل البيانات، و تزويدهم بمفاهيم الذكاء الاصطناعي وتدريبهم على استخدام مبادئه في تحليل البيانات و تزويدهم بالمهارات اللازمة لبناء نماذج التنبؤ بالمستقبل واستخدام ذلك لحل المشاكل التي تواجه المؤسسات الحكومية والخاصة وزيادة إنتاجيتها ورفع كفاءته.

علوم مالية ومصرفيةيهدف التخصص إلى تزويد الطالب بخلفية نظرية وتطبيقية في النظام المالي من حيث تمويل المشاريع المالية وتمويل العقارات ودراسة الجدوى الاقتصادية والمالية، وتزويده بالنواحي التطبيقية في منح القروض وعمليات الاحتكار في الأسواق المالية والنقدية، وكذلك تزويده بالجوانب المالية لعمل الشركات المساهمة والبنوك وتهيئتهم بالمهارات للاستثمار في الأسواق المالية من أسهم وسندات وتكوين المحافظ الاستثمارية .
إقتصاد الأعماليهدف التخصص إلى دراسة كيفية قيام الوحدات الاقتصادية ، وإعداد الاقتصاديين المهتمين بالاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية النادرة مثل رأس المال والمواد الخام وكيفية إنتاجها وتوزيعها على المجتمع، وكذلك التنبؤ بالمتغيرات الاقتصادية وتطويرها. ويتم تزويد الطلبة بمعلومات حول التحليل الاقتصادي والمشكلة الاقتصادية ومفاهيم الناتج القومي والنماذج الاقتصادية وأدوات تحليلها، ومفهوم كل من الإيرادات والنفقات العامة، وأثر الفائض أو العجز على موازنة الدولة.
إدارة الأعمال

يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المفاهيم الإدارية والتطبيقية المتخصصة في مجال الموارد البشرية وإدارة الإعمال وإدارة المنظمات ، وتمكين الخريج من القدرة على إدارة المشاريع الخاصة، والعمل في المؤسسات كمدراء وموجهين وقادة.

المحاسبة

هي لغة المال والتجارة، وتقوم على تبويب وتسجيل وترحيل وتلخيص وترتيب العمليات المالية بشكل يمكن قراءته من قبل المستخدمين الداخلين والخارجين لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المهمة للشركة، وتستخدم المحاسبة في جميع أنواع الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

 

اللغة العربية وآدابهايهدف التخصص إلى تدريس مواد متخصصة في حقول الأدب العربي عبر العصور الأدبية المختلفة، ومواد النحو والصرف وعلم اللغة والمعاجم، ويهدف إلى تنمية المهارات اللغوية وتعزيزها لدى الطلبة وإكساب الطالب القدرة على التعبير بفصاحة وتحليل النصوص والإبداع الأدبي
اللغة الإنجليزية وآدابهايحتوي التخصص على علوم فرعية مختلفة منها الأدب الانجليزي واللغة والترجمة واللغة الانجليزية التطبيقية، ويقوم بتزويد الطالب بمساقات في اللغة والأدب الانجليزي والأمريكي والأدب المقارن والترجمة والكتابة والتحليل الأدبي واللغوي والشعر الانجليزي، ويساعد الطالب على التصرف في مواقف عديدة مثل الفندقة والسياحة.
معلم صفيهدف التخصص إلى إعداد الطالب للتدريس في الصفوف الثلاثة الأولى عن طريق تزويده بالكفايات اللازمة في مختلف المواضيع المقررة واستراتيجيات التدريس وتصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها وتقييم تعلم الطلبة وإدارة الصف والتفاعل الصفي وسلوك الطلبة .
تربية خاصةيهدف التخصص إلى إكساب الطالب المعرفة الأساسية بالأساليب العلاجية وإكسابهم مهارات التفكير وفنيات التقييم والتشخيص والتعامل مع ذوي الإعاقات العقلية والجسمية والحسية وصعوبات التعلم والنطق، وتكسبهم القدرة على إرشادهم وإرشاد أسرهم.