UniversityUni News

“الزلازل وأخطارها” ندوة في الطفيلة التقنية

الطفيلة – هالة شحاحدة – ١٩/٣/٢٠٢٣

برعاية رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر نواف المعايطة، نظم مركز أبحاث الطاقة والتعدين والمياه والبيئة، ندوة علمية حول “الزلازل وأخطارها” بالتعاون مع كلية الهندسة في الجامعة، لجهة رفع درجة الوعي والتثقيف حيال هذه الظاهرة الطبيعية.

حضر الندوة مندوباً عن رئيس الجامعة نائبه للشؤون الأكاديمية الدكتور عاطف المشاقبة، ومدير مركز أبحاث الطاقة والتعدين والمياه والبيئة الدكتور رياض الدويري، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية وحشد من طلبة الجامعة.

وتناولت الندوة التي حاضر فيها الدكتور محمد العوابدة المختص بعلم الجيولوجيا البنائية والصفائح التكتونية من قسم هندسة الموارد الطبيعية عدة محاور من أبرزها: ماهية النشاط الزلزالي، أنواع الصفائح الأرضية، أنواع الحركات الأرضية وشدتها، قياسات الزلازل.

وقد أوضح العوابدة أن الزلازل تعد نشاطاً طبيعياً مستمراً لقشرة الأرض ، وتمثل نوعاً من سبل تفريغ الطاقة واعادة توزيع الضغوط داخل الأرض، مشيراً إلى أن ماتوصل إليه علم الزلازل حتى يومنا هذا يتيح لنا إمكانية تحديد الأماكن المحتملة لحدوثها، ولا يتيح لنا التنبؤ بوقت وقوعها ومقدار قوتها والأضرار التي تخلفها.

من جهته أكد الدكتور الدويري أن  هذه الندوة تأتي ضمن حزمة من النشاطات والفعاليات التي أعدها مركز أبحاث الطاقة والتعدين والمياه والبيئة التي تهدف لرفع درجة الوعي والتثقيف حيال عدد من الظواهر والقضايا العلمية المختلفة، خدمةً لمجتمع الجامعة والمهتمين من المجتمع المحلي.

وجرى خلال الندوة التي أقيمت في  القاعة الهاشمية في الجامعة عرض أسئلة واستفسارات حيال الزلازل وتبعاتها.

Show More
Back to top button